التعريف بالألعاب التمهيدية
يقصد بها الألعاب المختارة أو الموضوعة لخدمة نوع معين من الألعاب الأخرى الكبيرة مثل كرة القدم - اليد - السلة - الطائرة ....... ألخ ، ولأهمية هذا النوع من الألعاب يعطى لإتقان المهارات الأساسية في صورة أكثر قبولاً وأحسن نتيجة كما أن هذا النوع يعتبر عنصراً ناجحاً حيث أن الفرد يكون أثناء أدائه للألعاب التمهيدية في مواقف مشابهة للمواقف التي تقابله في المباريات وهذه تكسبه حسن التصرف والقدرة على الأداء المهاري في الظروف المختلفة .
وتنقسم الألعاب التمهيدية أو الإعدادية إلى قسمين :
1/ ألعاب تمهيدية أو إعدادية تكسب المشترك اللياقة البدنية الخاصة بنوع معين من الألعاب .
2/ ألعاب تمهيدية أو إعدادية تعطي المشترك مهارات حركية أو أساسية لنوع معين من الألعاب .
مفهوم الألعاب التمهيدية :
يعتبر مدخل الألعاب التمهيدية أحد طرق تعلم الألعاب الرياضية الكبيرة ، ومن خلالها يكتسب المتعلم المهارات بطريقة أسرع وأكثر تشويقاً واستمتاعاً وفهماً .
فهي ألعاب فريق معدلة تتضمن إحدى المهارات الأساسية أو أكثر ، كما تتضمن بعض القواعد والإجراءات المستخدمة في الألعاب الكبير للفريق .
وهذه الألعاب المعدلة تبدأ بأنشطة مبسطة تشمل بعض المهارات والتي تؤدي إلى المزيد من الأنشطة المعقدة التي تشتمل على عدة أداءات فنية متصلة باللعبة الكبيرة قيد التعلم .
كما أنها من حيث طبيعتها المبسطة من أصلح الألعاب للأطفال المعاقين وأنشطتهم المعدلة ، كما أنها تناسب المدارس ذات الإمكانـــــات والتسهيلات
المتواضعة أو المساحات المحدودة .
أهمية الألعاب التمهيدية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
1/ إدخال عامل السرور على التلاميذ .
2/ تطوير وتحسين الصفات البدنية للتلاميذ .
3/ التدفئة وفي هذه الحالة تعطى في مرحلة الإعداد من وحدة الدرس .
4/ تحسين الأداء المهاري للتلاميذ تحت ظروف أكثر صعوبة أو تشبه ما يحدث في المباريات تقريباً .
5/ تطوير الصفات الإرادية لدى التلاميذ مثل العزيمة والمثابرة والكفاح والثقة بالنفس .
6/ اكتساب التلاميذ الصفات الخلقية الحميدة مثل الإحساس بقيمة العمل الجماعي والتعاون والطاعة والنظام وتحمل المسؤلية كأفراد وجماعات .
7/ تعد التلاميذ إعداداً سليماً من حيث تنمية المهارات الأساسية وإعداد الجسم إعداداً صحيحاً .
8/ تختبر هذه الألعاب مدى قدرة التلاميذ على إجادة المهارات الأساسية وكذلك البدنية وقوة التحمل .
9/ ترفع من مستوى اللياقة والمقدرة الحركية للتلاميذ علاوة على ما يكتسبوه من مقدرة وخبرة في ألعابهم .
قواعد وأصول ممارسة الألعاب التمهيدية
1/ على المدرس أن يعد الملعب قبل وقت الدرس .
2/ اختيار الألعاب التي تلائم مساحة الملعب الذي يستخدم وتتفق وميول التلاميذ .
3/ تراعى حالة الجو في الصيف والشتاء .
4/ التدرج من الألعاب السهلة إلى الألعاب الصعبة في التنظيم وفي فن الحركة .
5/ الانتقال التدريجي من الألعاب ذات القوانين البسيطة إلى الألعاب ذات القوانين المعقدة حتى لا يختلط الأمر على التلاميذ دفعة واحدة .
6/ على المدرس الاهتمام بتحقيق الغرض الرئيسي من الألعاب .
7/ إعلان النتيجة عقب كل مسابقة لتنمية روح التنافس الشريف بين الجماعات المتنافسة.
8/ يجب تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متقاربة في المستوى من حيث حجم الجسم والقدرة البدنية والمهارية .
9/ التغيير المستمر في اختيار الألعاب حتى لا يدخل الملل في نفس التلاميذ .
10/ أن تراعى بعض النواحي الصحية الآتية :
أ) يجب تعويد التلاميذ التنفس الطبيعي أثناء اللعب حيث لا يتسبب في إحداث أضرار بالقلب والجهاز التنفسي .
ب) مراعاة أن يكون الزي خفيفاً وخاصة في الألعاب لأن الملابس العادية تعيق الحركة.
ج) نهاية الألعاب تكون هادئة لأن التغيير المفاجئ في حالة الإجهاد والسرعة إلى الهدوء يؤثر على حالة القلب .
11/ أن تكون اللعبة المختارة تتناسب مع الهدف العام للدرس .
12/ الانتقال بالفرد تدريجياً من الانفراد واللعب الفردي الذي يبذل فيه جهده إلى اللعب الجماعي الذي يظهر فيه تعاونه ويكون لكل فرد موقف خاص به يحتم عليه القيام بدور معين لصالح الجماعة .
يتبع ........